ملحوظة: لا تنسى وضع بصمتك و ذلك بتعليق و شكرا . Admin

lundi 4 août 2014

ملخص الاستجابة المناعية النوعية الخلطية



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم


ملخص الاستجابة المناعية النوعية الخلطية


التعرف : تقوم به البلعميات الكبيرة حيث تبلعم مولد الضد وتقدم محدداته إلى اللمفاويات(تلامس سطحي). 
التنشيط : تبدأ الإستجابة المناعية بمجرد تعرف اللمفاويات على مولد الضد ،علما أن آليات التعرف تختلف باختلاف اللمفاويات ،حيث تتعرف اللمفاويات B على مولد الضد عندما تحتوي على مستقبلات غشائية، كما يمكن لـ B التعرف على مولد ضد منعزل مباشرة ( أي دون تدخل البلعميات الكبيرة ). 
تؤكد الكثير من التجارب ضرورة وجود تعاون بين اللمفاويات T و B معا لحدوث الإستجابة المناعية . (وجود T4 ضروري تتعرف على المستضد المقدم لها من طرف البالعة الكبيرة) 
التكاثر : تتكاثر اللمفاويات B من أجل زيادة أعدادها بحٍث من اللمفوكينات IL4 أي (BCGF) أنظر المخطط. (يكفي ذكر الانترلوكين)
التمايز : تتمايز اللمفاويات B الناتجة الى خلايا B بـلازمـيـة منتجة للأجسام المضادة و خلايا B ذات ذاكرة و يتم هذا التمايز بحثٍ من اللمفوكينات IL6 أي (BCDF) (اللمفوكينات المذكورة تفرزها اللمفاويات Th). 
(في الحقيقة بعض الخلايا اللمفاوية لا تتمايز و تعود بذلك إلى حالة راحة إنها B ذات الذاكرة تحتفظ بمواصفات مولد الضد لعدة سنوات). ثم مرحلة التعديل 

الرد المناعي الخلوي (الاستجابة المناعية ذات الوساطة الخلوية ) 

تتميز هذه الاستجابة بتدخل الخلايا اللمفاوية التائية T فقط أي تتم بتدخل الخلايا و ليس الأجسام المضادة حيث مولدات الضد المستهدفة بواسطة هذه الاستجابة هي الخلايا بكتيريا/خلايا سرطانية/خلايا مصابة بفيروس/خلية مطعمة(مزروعة).

سير الاستجابة الخلوية : بعد عملية التعرف بفضل البلعميات الكبيرة (التعارف المزدوج) تقدم هذه الأخيرة محدد مولد الضد إلى اللمفاويات T4 تحث هذه الخلايا (أي T4 )خلايا أخرى تدعى طلائع T8 أو تدعى طلائع السمية LTc أو تدعى cytolytique/cytotoxique وهذا الحث يتم بفضل اللمفوكينات Il1 , Il2 والتعرف المباشر على مولد الضد الذي تقدمه لها البلعمية ( CPA أيCELLULE PRESENTATRICE DE L’ANTIGEN ).تتكاثر الخلايا طلائع T8 / LTc بفضل اللمفوكينات Il2 معطية LTc نشطة و Tm ذاكرة لها نفس خصائص Bm الذاكرة.تتمايز LTc النشطة إلى LTc سمية ( لها القدرة على ثقب الخلية المستهدفة بفضل بروتينات perforines و حقنها بالسموم (لمفوتوكسينات ).بعد القضاء على مولد الضد يتدخل نوع آخر من اللمفاويات يدعى LTs ( المنظمة / القامعة / الكابحة ) ويسميها البعض أيضا T8 لتبطئ أو تؤدي إلى الوقف النهائي للاستجابة المناعية مهما كان نوعها لان مولد الضد المستهدف قد انتهى(قضي عليه) . 
توجد أصناف أخرى من الخلايا التي تتدخل في الاستجابة (مصدرها...؟ النخاع الأحمر ثم تنتقل إلى الدم) 
-خلايا K ( قاتلة )"Killer" تهاجم الخلايا الموسومة بالأجسام المضادة فقط.
خلايا NK ( قاتلة طبيعية ) " Natural Killer " تهاجم الخلايا السرطانية (الورمية).

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات :

Enregistrer un commentaire

اترك بصمتك وشاركنا برأيك شارك برد جديد او فكرة موضوع جديد حتى يعم النفع للجميع وننهض بالفكر العربى الى اعلى مستوى ..اذا لم تكن مسجل فى الجميل فقم بالتعليق بصيغة غير معرف ( مجهول..